الصحة العامة

مشاكل وحلول السكرى في رمضان .. كيفية التعامل مع مرض السكر في الصيام

diabetes مشاكل وحلول السكرى في رمضان .. كيفية التعامل مع مرض السكر في الصيام
يتطلب القرآن من المسلمين الصيام خلال شهر رمضان من الشروق إلى الغروب.

ومع ذلك، هناك استثناءات لذلك. أحدها هو أن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض أو الحالات الطبية ليس عليهم الصيام، ويمكن أن يشمل ذلك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

أعلم أن رمضان هو وقت مهم جدًا للمسلمين في جميع أنحاء العالم. من المهم التأكد من أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يصومون بعد مناقشتهم أولا مع فريق السكري الخاص بهم. يمكن أن يكون الصيام خطيرًا إذا كان لديك السكري حيث يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

 

– البروفيسور وسيم حنيف، بروفيسور في السكري والغدد الصماء، طبيب استشاري، ومدير عيادي في السكري في مستشفى جامعة برمنغهام.  

أوصي بأخذ بضع دقائق لقراءة معلومات جمعية السكري في المملكة المتحدة قبل اتخاذ قرار نهائي.

قبل اتخاذ قرار الصوم، من المهم التحقق من وضعك مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة كيف تدير حالتك من السكري حاليًا. يمكن أن يساعدك هذا في فهم كيف يمكن أن يكون الصيام مخاطرة على صحتك، وكيفية تقليل هذه المخاطر أو ما إذا كانت المخاطرة على صحتك عالية للغاية. من المهم التحدث عن نتائج اختبارات الدم الخاصة بك، وأي أدوية للسكري تتناولها، والمضاعفات الحالية للسكري أو مخاطر تطويرها.

استغل هذه الفرصة للتحدث عن ما يعمل أو لا يعمل بشكل جيد بالنسبة لك ولسكريك. إذا وجدت أن سكريك ليس على الطريق الصحيح قبل الصوم، فإنه لن يكون خيارًا آمنًا الصوم هذا العام.

معرفة هذا يمكن أن تساعدك وفريق الرعاية الصحية الخاص بك على وضع خطة لتحسين سكريك وصحتك خلال العام القادم.

هذا يمكن أن يساعدك على الشعور بالثقة بأنك تعمل نحو تحسين صحتك إذا عدت لاتخاذ قرار الصوم في العام التالي.

نقترح أيضًا عليك التحدث مع إمام للحصول على مشورة إضافية حول البدائل للصيام إذا تم تنصيحك بعدم الصوم لأسباب صحية.

في النهاية، إنها خيار شخصي ما إذا كنت ستصوم أم لا. ومع ذلك، إذا اخترت الصوم، فمن المهم أن تكون مستعدًا قبل رمضان من خلال التحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك حتى تكون لديك خطة للبقاء آمنًا وصحيًا.

فشل ذلك في حد ذاته يتعارض مع القرآن، الذي ينص بوضوح على أنه يجب عليك ألا تتصرف بطريقة تؤذي جسدك (آية البقرة: 195) في تأويل قوله تعالى : وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195)قال أبو جعفر: اختلف أهل التأويل في تأويل هذه الآية، ومن عَنى بقوله: ” ولا تُلقوا بأيديكم إلى التهلكة “.

 

diabetes مشاكل وحلول السكرى في رمضان .. كيفية التعامل مع مرض السكر في الصيام

  

يمكن أن يكون الأشخاص معافين أيضًا من أداء فريضة الصيام إذا:

– أطفالًا (تحت سن البلوغ)
– كبار السن
– مرضى أو لديهم حالة صحية معينة
– يعانون من صعوبات في التعلم
– في رحلة (علي سفر)
– الحوامل، أو الرضع، أو في فترة الحيض.

 

مخاطر الصيام

من المهم مناقشة الأمور مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك حول كيفية تأثير العيش مع مرض السكري واتباع شهر رمضان على صحتك. فهم المخاطر التي تتعرض لها سيعتمد على:

– نوع السكري الذي تعيش معه
– ما إذا كنت تحافظ حاليًا على مستوى متوسط لسكر الدم (HbA1c) في نطاق صحي بالنسبة لك
– نوع الأدوية التي تستخدمها لإدارة مرض السكري
– ما إذا كنت تتناول أدوية تعرضك لخطر الهبوط الحاد لمستوى السكر في الدم، مثل السلفونيل يوريا والأنسولين
– إذا كنت تعيش مع مضاعفات السكري مثل ضعف الرؤية، أو أضرار الأعصاب، أو أمراض القلب أو الكلى. هناك مخاطر عالية أن الصيام قد يجعل هذه الحالات الصحية أسوأ.
على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعيشون مع السكري من النوع 2 ويديرونه بالنظام الغذائي ونمط الحياة فقط، أو يتناولون دواء واحد للسكري لا يزيد خطر الهبوط الحاد لمستوى السكر في الدم لديهم، فسيكون لديهم مخاطر أقل خلال الصيام إذا كانوا بالفعل يحافظون على متوسط سكر الدم.

– متوسط سكر الدم (HbA1c) في نطاق صحي.
– وضع خطة للصيام بأمان
– عند مناقشة مخاطر الصيام مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك، من المهم التوصل إلى اتفاق على خطة حتى تتمكن من الصيام بأمان.

diabetes مشاكل وحلول السكرى في رمضان .. كيفية التعامل مع مرض السكر في الصيام

قد تشمل ذلك:

زيادة مراقبة مستوى السكر في الدم خلال هذا الوقت والتأكد من توفر ما يكفي من الإمدادات لفعل ذلك. فحص مستوى السكر في الدم لا يفسد الصيام، ولكن يجب عليك إنهاء الصيام إذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة أو منخفضة للغاية.


ماذا تفعل إذا كان مستوى سكرك في الدم منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا، أو إذا شعرت بعدم الارتياح (قواعد اليوم السيئ):
ضبط أقراص السكري الخاصة بك، قد تحتاج إلى نوع مختلف، أو جرعة مختلفة، وتحتاج إلى معرفة أفضل وقت لتناولها.
ضبط الإنسولين الخاص بك. لن تحتاج إلى الكثير من الإنسولين قبل بدء الصيام. أيضًا، قد تحتاج إلى تغيير نوع الإنسولين عن النوع العادي الذي تستخدمه. تذكر، لا يُنصح باستخدام الإنسولين المخلوط أثناء الصيام.

 

 

diabetes مشاكل وحلول السكرى في رمضان .. كيفية التعامل مع مرض السكر في الصيام

 

 

 

فحص مستويات السكر في الدم أثناء الصيام

إذا كنت تتناول بعض الأقراص أو الإنسولين، فإن الصيام يحمل خطر انخفاض مستوى السكر في الدم (الهبوط السكري).
 
من المهم بالنسبة لك أن تعرف علامات وأعراض انخفاض مستوى السكر في الدم وأن تقوم بفحص مستويات السكر في الدم بشكل أكثر خلال فترة الصيام.

إذا انخفضت مستويات السكر في دمك أقل من 4 ملم/ل، يجب عليك أن تُقطع صيامك وتعالج حالة الهبوط بتناول بعض الطعام السكري أو السوائل، ومن ثم تتبع ذلك بتناول شيء نشوي، وإلا فقد تتسبب في إلحاق ضرر بجسمك وقد تحتاج إلى رعاية طبية. من الجيد حمل علاجات الهبوط معك وزجاجة ماء خلال فترة الصيام.

قد ترتفع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام إذا لم تتناول الجرعة المعتادة من الأدوية الموصوفة لك، أو إذا تناولت كميات أكبر من الأطعمة النشوية أو السكرية، أو إذا كنت أقل نشاطًا بدنيًا من المعتاد. يمكن أن تزيد مستويات السكر العالية من خطر الجفاف والذي قد يسبب لك الدوار والشعور بالتعب.

قبل اتخاذ قرار الصيام، استشر فريق الرعاية الصحية الخاص بك بشأن مستوى السكر العالي المناسب لك. إذا تجاوزت هذا المستوى أثناء الصيام، يجب عليك أن تُقطع الصيام بشرب الماء وطلب المشورة الطبية. بدون استشارة طبية، قد يؤدي هذا إلى حدوث حمض الكيتونات السكري (DKA) – حالة خطيرة تتطلب العلاج في المستشفى.

إذا لم تتمكن من الاتصال بطبيبك العام أو فريق السكري، فمن الأفضل عدم الصيام، خاصة إذا كنت غير متأكد من كيفية التعامل مع أدوية السكري الخاصة بك.
تغذية صحية وخيارات شراب صحية خلال شهر رمضان.

 

في السحور (وجبة الفجر)

من المهم عدم تخطي وجبة السحور، التي تأتي قبل الفجر. الأطعمة النشوية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة عالية الألياف أو الشوفان أو القمح البرغل أو الأرز البني أو البري تمتص ببطء وتحتوي على معدل جلوكيمي ضعيف. كما يجب أن تكون حذرًا من حجم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات. سيساعدك ذلك على إدارة مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الصحي أثناء الصيام.

العدس (الدال) والحمص والفاصوليا هي مصادر جيدة للبروتين وتحتوي أيضًا على كميات كبيرة من الألياف. قم بتناولها مع الفواكه والخضروات حيث يمكن أن يساعد ذلك في منع الإمساك والحفاظ على صحة قلبك.

قبل بدء الصيام في النهار، يجب عليك شرب كمية كافية من السوائل خالية من السكر وخالية من الكافيين لتجنب الجفاف خلال النهار. 

 

في وجبة الإفطار (كسر الصوم)

يمكن كسر الصوم بالتمر، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف ولكنه مصدر غني للكربوهيدرات. يمكن أن توفر حبتان كبيرتان من التمر (30 غرامًا بدون نوى) حوالي 20 غرامًا من الكربوهيدرات، وهو ما يعادل تقريبًا شريحة متوسطة من الخبز. حاول تقليل عدد التمور إلى حبة واحدة لفتح الصيام أو ابدأ بشرب كوب من الماء.

حاول إعادة ترطيب جسمك بالسوائل الخالية من السكر – الماء هو الخيار الأفضل. تجنب المشروبات الغازية السكرية أو عصائر الفاكهة حيث يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم وتجعلك تشعر بالعطش أكثر.

المشروبات الحليبية مثل اللبنة أو اللبن هي مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، لكن النسخ غير المحلى هي الخيار الأكثر صحة
قد تكون الرغبة كبيرة في تناول الحلويات، خاصة إذا كانت العائلة أو الأصدقاء يشاركونك فيها. تكون الحلويات مثل البقلاوة، والبرفي، والرسمالي غنية بالدهون والسكر. يمكن أن تؤثر كمية قليلة فقط على زيادة نسبة السكر في دمك.

حاول تناول الأطعمة القلية والزيوتية بشكل معتدل حيث يمكن أن يؤدي تناولها بشكل متكرر إلى زيادة الوزن غير المقصودة خلال شهر رمضان. يمكن أن تؤثر هذه الأطعمة أيضًا على صحة قلبك حيث تكون عادةً أعلى في بعض الدهون المشبعة والملح التي يمكن أن تزيد من كولسترول الدم وضغط الدم فوق المستويات الصحية.

 

diabetes مشاكل وحلول السكرى في رمضان .. كيفية التعامل مع مرض السكر في الصيام


عيد الفطر ونهاية الصيام

العيد مناسبة كبيرة والاحتفالات تتضمن الكثير من الطعام، مما قد يشكل تحدياً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. ولكن وجود السكري لا يعني أنه لا يمكنك تناول الأطعمة التقليدية الاحتفالية
لذلك، إذا قررت الصيام، أشجعك على اتباع جميع النصائح. سيجعل ذلك العيش مع مرض السكري خلال شهر رمضان أكثر أمانًا قليلاً.
إذا لم تكن قادرًا على الصيام أو اخترت عدم الصيام، يمكنك ما زال مراقبة والاستفادة من فوائد شهر رمضان من خلال تقديم الصدقة أو تقديم الطعام للفقراء.

 

وينصح بالمنتجات لتحسين وتنظيم السكرى في الدم حيث ينصح به الأطباء حسب استشارة الطبيب المعالج لك، فسوف يقوم بترشيح لك احد من هذه الأصناف:
 

 

 

اراكس كوميند (اوميجا3) لصحة العقل والبصر والقلب ودعم الصحة العامة Araxcomind Omega3

150 ر.س

كبسولات اراكس كوميند غنية بالاوميجا و انزيم كيو 10 لصحة العقل والبصر والقلب ودعم الصحة العامة وهو يدعم الجسم بالطاقة اللازمة ويحمية من العديد من الأمراض التي قد تصيب القلب او العقل او الجهاز العصبى.

كولايت لتحسين حركة الحيوانات المنوية و تقليل نسبة التشوهات (30 كبسول) Co-Light

130 ر.س

كولايت 30 كبسولة يحتوى على كوانزيم كيو10 مضاد للاكسدة فعال ,يحمى الخلية من التلف بفعل الشوارد الحرة ويزيد من كفاءة الخلية ويحسن من طافتها الانتاجية .

موفاسيد 400مجم فيتامينات لدعم وتقوية الأعصاب (30 قرص) Movacid 400

90 ر.س

موفاسيد علاج اعتلال الأعصاب السكري, مضاد قوي للأكسدة, مسكن قوى للالام , يقلل من مقاومة الإنسولين, يحسن وظيفة الأعصاب, يقلل الالتهاب ويحسن الدورة الدموية .

ليبو اراكس 300مجم Lipo arax

69 ر.س

ليبو اراكس 300 مجم – أقراص للمضغ لتهدئة الألم و مقوى للاعصاب و مضاد للاكسدة.